الزيارات
السبت، يونيو 5
الخميس، يونيو 3
تعزية لأمة الاسلام في الشيخ الغديان
نعزي الأمة الاسلامية في فقيدها الشيخ عبد الله الغديان
يرحمه الله
قال تعالى : ( أولم يروا أنّا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ..)
عن عطاء - رحمه الله - قال " هو موت العلماء , وذهاب الفضلاء , وفقهاء الأرض , وخيار أهلها " .
ودعت الأمة الإسلامية علماً من أعلامها الشيخ / عبدالله الغديان
عضو هيئة كبار العلماء رحمة الله عليه .
عن عطاء - رحمه الله - قال " هو موت العلماء , وذهاب الفضلاء , وفقهاء الأرض , وخيار أهلها " .
ودعت الأمة الإسلامية علماً من أعلامها الشيخ / عبدالله الغديان
عضو هيئة كبار العلماء رحمة الله عليه .
نسأل الله أن يتغمد الفقيد برحمته , وأن يغفر له
ويسكنه فسيح جناته .
اللهم نقّه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..
اللهم اجعل مستقره جنة الفردوس الأعلى .
أحسن الله عزاؤكم وأهله وذويه وعزاء كل مسلم في فقده .
وإنّا لله وإنّا إليه راجعون اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها.
ويسكنه فسيح جناته .
اللهم نقّه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..
اللهم اجعل مستقره جنة الفردوس الأعلى .
أحسن الله عزاؤكم وأهله وذويه وعزاء كل مسلم في فقده .
وإنّا لله وإنّا إليه راجعون اللهم آجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها.
تعريف مختصر بالشيخ العلاّمة عبد الله بن عبد الرحمن الغديان التميمي يرحمه الله
تعريف مختصر بالشيخ رحمه الله :
**هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن قاسم آل غديان من آل محدث من بني العنبر من بني عمروبن تميم وينتهي نسبه إلى عمرو ( طابخة) بن إلياس بن مضر من أسرة العدنانيين ومن جهةالأم يرجع نسبه إلى آل راشد من عتيبة إلى هوازن .
الميلاد : ولد عام 1345هـ في مدينة الزلفي .
الدراسة: تلقى مبادئ القراءة والكتابة في صغره علىعبد الله بن عبد العزيز السحيمي وعبد الله بن عبد الرحمن الغيث وفالح الرومي وتلقىمبادئ الفقه والتوحيد والنحو والفرائض على حمدان بن أحمد الباتل ثم سافر إلى الرياضعام 1363هـ فدخل المدرسة السعودية الابتدائية ( مدرسة الأيتام سابقاً ) عام 1366هـتقريباً وتخرج فيها عام 1368هـ .
عين مدرساً في المدرسة العزيزية وفي عام 1371هـ دخل المعهد العلمي وكان أثناء هذه المدة يتلقى العلم على سماحة الشيخ / محمدبن إبراهيم آل الشيخ كما يتلقى علم الفقه على الشيخ / سعود بن رشود ( قاضي الرياض ) والشيخ / إبراهيم بن سليمان في علم التوحيد والشيخ / عبد اللطيف بن إبراهيم في علمالنحو والفرائض ، ثم واصل دراسته إلى أن تخرج في كلية الشريعة عام 1376هـ .
وعين رئيساًلمحكمة الخبر ثم نقل للتدريس بالمعهد العلمي عام 1378هـ ، وفي عام 1380هـ عينمدرساً في كلية الشريعة وفي عام 1386هـ.
نقل كعضو للإفتاء في دار الإفتاء وفي عام 1391هـ عين عضواً للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالإضافة إلى عضوية هيئةكبار العلماء .
مشائخه : تلقى العلم على مجموعة من طلبة العلم فيمختلف الفنون ومن أبرزهم بالإضافة إلى ما سبق :
(1) سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد اللهبن باز تلقى عليه علم الفقه .
(2) الشيخ / عبد الله الخليفي في الفقهأيضاً .
(3) الشيخ / عبد العزيز بن رشيد في الفقه والتوحيد والفرائض .
(4)الشيخ / محمد الأمين الشنقيطي في أصولالفقه وعلوم القرآن والتفسير .
(5)الشيخ / عبد الرحمن الأفريقي علمالمصطلح والحديث .
(6) الشيخ / عبد الرزاق عفيفي .
(7) عبد الفتاح قاري البخاري أخذ عنهالقرآن برواية حفص عن عاصم يسنده إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وغيرهم .
آثاره : إضافة إلى ما سبق كان أثناء عمله من عام 1389هـ إلى اليوم وهو يقوم بتدريس الفقه وأصوله وقواعده والحديث ومصطلحه والتفسير وعلومه والعقيدةوالفقه في حلقات منتظمة غالب أيام الأسبوع حسب الظروف بعد المغرب وبعد العشاء وأحياناً بعد الفجر وبعد العصر ، ومن عام 1395هـ كان بالإضافة إلى عمله في الإفتاءيلقي دروساً على طلبة الدراسات العليا في جامعة الإمام وكلية الشريعة في الفقهوالأصول وقواعد الفقه وقاعة البحث ويشرف ويشترك في مناقشة بعض الرسائل ومن خلال هذه الفترة تلقى عليه العلم عدد كثير من طلاب العلم ، كما رشح عام 1381هـ ضمن من ينتدبون إلى التوعية والإفتاء في موسم الحج إلى الوقت الحاضر ، ولما تُوفي سماحةالشيخ / عبد الله بن حميد عام 1402هـ تولى الإفتاء في برنامج نور على الدرب
وقد كان يرحمه الله يعاني من ألم المرض من نحو أربعة أشهر فقد دخل المستشفى في شهر صفر ، وتم إجراء عملية جراحية لإزالة ورم ولكن قدر الله وما شاء فعل .
**هو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن قاسم آل غديان من آل محدث من بني العنبر من بني عمروبن تميم وينتهي نسبه إلى عمرو ( طابخة) بن إلياس بن مضر من أسرة العدنانيين ومن جهةالأم يرجع نسبه إلى آل راشد من عتيبة إلى هوازن .
الميلاد : ولد عام 1345هـ في مدينة الزلفي .
الدراسة: تلقى مبادئ القراءة والكتابة في صغره علىعبد الله بن عبد العزيز السحيمي وعبد الله بن عبد الرحمن الغيث وفالح الرومي وتلقىمبادئ الفقه والتوحيد والنحو والفرائض على حمدان بن أحمد الباتل ثم سافر إلى الرياضعام 1363هـ فدخل المدرسة السعودية الابتدائية ( مدرسة الأيتام سابقاً ) عام 1366هـتقريباً وتخرج فيها عام 1368هـ .
عين مدرساً في المدرسة العزيزية وفي عام 1371هـ دخل المعهد العلمي وكان أثناء هذه المدة يتلقى العلم على سماحة الشيخ / محمدبن إبراهيم آل الشيخ كما يتلقى علم الفقه على الشيخ / سعود بن رشود ( قاضي الرياض ) والشيخ / إبراهيم بن سليمان في علم التوحيد والشيخ / عبد اللطيف بن إبراهيم في علمالنحو والفرائض ، ثم واصل دراسته إلى أن تخرج في كلية الشريعة عام 1376هـ .
وعين رئيساًلمحكمة الخبر ثم نقل للتدريس بالمعهد العلمي عام 1378هـ ، وفي عام 1380هـ عينمدرساً في كلية الشريعة وفي عام 1386هـ.
نقل كعضو للإفتاء في دار الإفتاء وفي عام 1391هـ عين عضواً للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالإضافة إلى عضوية هيئةكبار العلماء .
مشائخه : تلقى العلم على مجموعة من طلبة العلم فيمختلف الفنون ومن أبرزهم بالإضافة إلى ما سبق :
(1) سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد اللهبن باز تلقى عليه علم الفقه .
(2) الشيخ / عبد الله الخليفي في الفقهأيضاً .
(3) الشيخ / عبد العزيز بن رشيد في الفقه والتوحيد والفرائض .
(4)الشيخ / محمد الأمين الشنقيطي في أصولالفقه وعلوم القرآن والتفسير .
(5)الشيخ / عبد الرحمن الأفريقي علمالمصطلح والحديث .
(6) الشيخ / عبد الرزاق عفيفي .
(7) عبد الفتاح قاري البخاري أخذ عنهالقرآن برواية حفص عن عاصم يسنده إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، وغيرهم .
آثاره : إضافة إلى ما سبق كان أثناء عمله من عام 1389هـ إلى اليوم وهو يقوم بتدريس الفقه وأصوله وقواعده والحديث ومصطلحه والتفسير وعلومه والعقيدةوالفقه في حلقات منتظمة غالب أيام الأسبوع حسب الظروف بعد المغرب وبعد العشاء وأحياناً بعد الفجر وبعد العصر ، ومن عام 1395هـ كان بالإضافة إلى عمله في الإفتاءيلقي دروساً على طلبة الدراسات العليا في جامعة الإمام وكلية الشريعة في الفقهوالأصول وقواعد الفقه وقاعة البحث ويشرف ويشترك في مناقشة بعض الرسائل ومن خلال هذه الفترة تلقى عليه العلم عدد كثير من طلاب العلم ، كما رشح عام 1381هـ ضمن من ينتدبون إلى التوعية والإفتاء في موسم الحج إلى الوقت الحاضر ، ولما تُوفي سماحةالشيخ / عبد الله بن حميد عام 1402هـ تولى الإفتاء في برنامج نور على الدرب
وقد كان يرحمه الله يعاني من ألم المرض من نحو أربعة أشهر فقد دخل المستشفى في شهر صفر ، وتم إجراء عملية جراحية لإزالة ورم ولكن قدر الله وما شاء فعل .
الأربعاء، يونيو 2
أبو محجن :: قصه مؤثرة ::
أبو محجن :: قصه مؤثرة ::
هل المعصية تحول بينك وبين الدين والعمل الصالح وهل المعصية تجعلك تترك الخير ونفع الناس..
أعلم ان كلنا ذوو خطأ وزلل ولكن الانسان لا يصر على المعاصي ..ولا يقنط من رحمة الله .
وهذه قصة الصحابي الجليل الذي كان يأخذ معه الخمر أم الخبائث الى الجهاد ولكن مالذي جرى
استمعوا الى القصة .. كما ذكرها الشيخ محمد العريفي في كتاب
"هل تبحث عن وظيفة"
..وإسناد القصة صحيح كما ذكر ذلك ابن حجر..
ابو محجن الثقفي رجل من المسلمين بل ومن الصحابة ، وكان قد ابتلي بشرب الخمر ..وطالما عوقب عليها ويعود ..ويعاقب ويعود ..
فلما تداعى المسلمون للجهاد ولقتال الفرس في معركة القادسية خرج معهم ابو محجن..وحمل زاده ومتاعه ..ولم ينس ان يحمل خمرا..دسها بين متاعه ..فلما وصلو القادسية ..طلب رستم مقابلة سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين..
وبدأت المراسلات بين الجيشين..عندها وسوس الشيطان لأبي محجن فاختبأ في مكان بعيد وشرب الخمر..فلما علم به سعد غضب عليه وحرمه من دخول القتال..وأمر أن يقيد بالسلا سل ويغلق عليه في خيمة.
فلما ابتدأ القتال وسمع أبو محجن صهيل الخيول ..وصيحات الابطال ..لم يطق أن يصبر على القيد ..واشتاق للشهادة..بل اشتاق الى خدمة هذا الدين..وبذل روحه لله ..وإن كان عاصيا..وإن كان مدمن خمر..إلا أنه مسلم يحب الله ورسوله.
أخذ يترنم قائلا :
كفى حزنا أن تدخل الخيل بالقنـى
وأترك مشدودا علي وثاقيــــــــا
إذا قمت عناني الحديد وغلقـــــت
مصاريع من دوني تصم المناديا
وقد كنت ذا مال كثير وإخــــــــــوة
وقد تركوني مفردا لاأخاَ ليــــــا
فلله عهد لاأحــــــــيف بعهـــــــده
لإن فـــــرجت لا أزور الحــــــوانيا
ثم أخذ ينادي بأعلى صوته..!!
فأجابته إمرأة سعد ماذا تريد ؟
فقال : فكي القيد من رجلي وأعطيني البلقاء فرس سعد ، فأقاتل فإن رزقني الله الشهادة فهو ماأريد وإن بقيت فلك علي عهدالله وميثاقه أن أرجع حتى تضعي القيد في رجلي ، وأخذ يرجوها ويناشدها حتى فكت القيدوأعطته البلقاء ، فلبس درعه وغطى وجهه بالمغفر ، ثم قفز كالأسد على ظهر الفرس ..والقى بنفسه بين يدي الكفار ..
علق نفسه بالآخرة ولم يفلح ابليس في تثبيطه عن خدمة هذا الدين
وحمل على القوم برقابهم بين الصفين برمحه وسلا حه ، وتعجب الناس منه وهم لايعرفونه ولم يروه بالنهار.. ومضى أبو محجن يقاتل ويبذل روحه رخيصة في ذات الله عز وجل .. نعم مضى أبو محجن ..
أما سعد بن أبي وقاص فقد كانت به قروح في فخذيه فلم ينزل ساحة القتال .. لكنه كان يرقب القتال من بعيد .. فلما رأى أبا محجن عجب من قوة قتاله ، وقال الضرب ضرب أبي محجن والكر كر البلقاء
وأبو محجن في القيد ،والبلقاء في الحبس ..!!
فلما انتهى القتال عاد أبو محجن الى سجنه ووضع رجله في القيد ، ونزل سعد فوجد فرسه يعرق فقال : ما هذا ؟
فذكروا له قصة أبي محجن فرضي عنه وأطلقه وقال : والله لا جلدتك في الخمر أبدا ،فقال أبو محجن : وأنا والله لا شربت الخمر أبدا ...
فلله در أبي محجن ..
لم تمنعه معصيته من الجهاد في سبيل الله وخدمة دين الله.
فمهما بلغت ذنوبك لاتجعلها تثنيك وتردك عن خدمة دين الله
وماذا بعد أخي الحبيب ؟ ماذا قدمت أنت لدين الله ؟
ماذا بذلت للإسلام من جهد ؟ ماذا أنفقت له من مال ؟ ماذا قدمت له من وقت؟
كم مرة مسحت دمعة يتيم. . . أو أعدت فيها البسمة إلى شفاة أرملة. .
أو سترت فيها على مسلمة أو حفظتها من هتك عرضها والانحراف ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" وقال صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد،إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"
جاء في مسند الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ لَكَمَثَلِ النَّحْلَةِ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِر ولم تُفْسِد"
صححه الشيخ الألباني
"وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ لَكَمَثَلِ النَّحْلَةِ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِر ولم تُفْسِد"
صححه الشيخ الألباني
أخي الحبيب: يمكنك أن تفعل شيئاً لخدمة دينك، مهما كانت إمكاناتك محدودة، فإن مجالات خدمة الإسلام كثيرة جداً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "سبق درهم ألف درهم" فقال رجل: وكيف ذاك يا رسول الله؟ قال: "رجل له مال كثير، أخذ من عرضه مائة ألف درهم تصدق بها. ورجل ليس له إلا درهمان، فأخذ أحدهما فتصدق به" واعلم أن القليل الذي تقدمه لدين الله خير من الكثير الذي يقدمه أعداء الإسلام في سبيل إضلال المسلمين وإخراجهم من دينهم، فقد قال الله تعالى: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْض}
أخي الكريم أضع بين يديك كتاب كلنا دعاة
اطلع عليه و خذ منه بعض الأفكار لكي تخدم دينك
ضع لك بصمه و اكتب لنا تعليقاً
الثلاثاء، يونيو 1
اطمئنوا ..في الجنة لن نبكي ::صور مؤثره::
في الجنـــــــــــــه لن نبكــــــــــــــي
عندما تقف السدود علينا في منتصــف الطريق
عندما ندوس الأشواك ونبدأ بالنـــزف والألم
عــــندما تلــــــف الأغـلال "الأفواه" !
عندما نصرخ كفى لكن "بصمت ونــزف عميق"
****
****
****
عندما يكســــــــو الظلام المكان ويعارك النور
عندما نلف بالحبال من أعلى رؤوسنا إلى أخمص أقدامنا
عندما تــــــــــــــــُغرِق الدموع المقل
عندها
تذكر ولا تنسَ
الجنة !
ففيها لن نبكي
عندها سنجتمع على الأسرّة متقابلين
على ربوة من روابيها..
يمر نهر العسل من أيماننا
ومن شمائلنا يجري نهر الخمر واللبن
وسنتذكر
يا إخوان ..
أتذكرون ؟!
كم عملنا ؟!
كم تعبنا؟!
كم بكينا؟!
كم حزنا؟!
كم تألمنا ؟!
كم نزفنا؟!
لأجلها
فهانحن نجازى وها هو الجزاء
صدق الله وعده لنا سبحانه
تتخيلون ذلك اليوم؟!
عندما يتقدمنا محمد صلى الله عليه وسلم
ونحن خلفه
نتطلع إليها
حتى إذا ما فتح الباب
كسينا من نوره !
فلا شمس هناك ولا قمر
بل نوره يغمرنا !
تتخيلون ؟!
عندما نسلم على بعضنا في ذلك السوق والأصوات الندية تملأ الآذان
"هاااه لا تنسَ موعدكَ في قصري بعد ساعة"
تتخيلون؟!
تتخيلون عندما ينادي المنادي
يا أهل الجنة
يا أهل الجنة
يا أهل الجنة
ونجتمع كلنا حتى يطمئن كل واحد في مكانه
أتعرفون لماذا ؟!
لكي
"نراه"
من عبدناه
من صلينا له
من ابتلينا لأجله
من اجتمعنا لأجله
من ناجينا
من بكينا خوفا منه وأملا فيه
من خلقنا !
من خلق عيننا التي نقرأ بها هذه الكلمات
من عصيناه وكم عصيناه
سنراه!
"إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول تبارك وتعالى: تريدون شيئا ازيدكم ؟
فيقولون : ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة ، وتنجنا من النار؟
قال: فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم
تبارك وتعالى ،
زاد في رواية _ ثم تلا هذه الاية ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )
الله
سنراه ؟!
.
.
.
نعم سنراه ..
فأي هناء بعد هذا الهناء؟!
هل تعادل نظرة واحدة إلى الله ، آلام الدنيا ومتاعبها ؟!!!!
هل تعادل لحظة في الجنة، بكاءنا وتعبنا في دنيا لا تساوي جناح
بعوضة؟!
وهل هناك مقارنة أصلا!
بكينا بالأمس
سنبكي الآن
وسنبكي غدا
لكن
فِي الجـَنـَّة لـَـن نبكـِي
فلنشمّر السواعد
ولتمضِ القافلة
إلى
الجنة
.....
اللهمـ إنــي أسألكــ الجــنه ومــاقرب اليــها من قولاً أوعمــل
وأعــوذ بكــ من النــار ومـا قترب إليهــا من قولاً أوعـمــل
خطاب الديار
الاثنين، مايو 31
ابن عثيمين يوقف الشاعر عن تكملة قصيدتة:فيديو:
الأحد، مايو 30
لمن يرغب أن يعيش 4000 سنة ! وأكثر
هل ترغب أن يطول عمرك على حسن عمل.. وإخلاص طاعة (4000) أو (5000) سنة أو أكثر من ذلك أضعافًا مضاعفة؟!
للعلم جميع الأحاديث الواردة في الموضوع صحيحة و صحّحها الشيخ الألباني رحمه الله
الصلاة في الحرمين وبيت المقدس :
صلاتك ركعة في الحرم المكي فإنها تعدل مئة ألف ركعة فلو صليت ركعتين 2×100.000=200.000 ركعة.
وصلاتك ركعة في المسجد النبوي بالمدينة المنورة بألف ركعة فلو صليت ركعتين 2×1000=2000 ركعة.
وصلاتك ركعة في المسجد الأقصى بخمسمائة ركعة فلو صليت ركعتين 2×500=1000 ركعة
فانظر يا رعاك الله أنك لو صليت فريضة العصر مثلاً أو المغرب في الحرم فلكأنك أدَّيتها (100.000) مرة..
اللهم لا تحرمنا المزيد من فضلك.
صلاة الجماعة :
إلى من تثاقلت نفسه وعجزت همَّـته وتكاسل مقصِّرًا في أداء الصلاة في بيوت الله، أما علمت أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قال: «صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة»
و هل تعلم أن صلاة النافلة في بيتك تعدل فريضة؟
قال عليه الصلاة والسلام : «فضل صلاة الرجل في بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع» «والمراد النافلة».
المشي إلى صلاة الجمعة مبكرًا :
قال عليه الصلاة والسلام: «من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكَّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام، فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها وقيامها
آمل أخي – بارك الله فيك – أن تعيد قراءة الجملة الأخيرة من الحديث - «عمل سنة صيامها وقيامها».
قيل في غسّل. أي: جامع أهله. فهو السبب في غسلها واغتسل هو.. وقيل: هو بمعنى غسل رأسه.
فإذا كان ما بين العبد والجامع الذي سيصلي فيه (300) خطوة فلكأنما صام وقام (300) سنة.. فاللهم ارزقنا من واسع فضلك.
هل ترغب أخي أن تتصدَّق بـ (360) صدقة خلال ركعتين
قال عليه الصلاة والسلام: «يصبح على كل سُلامي – أي مفصل – من أحدكم صدقة (جاء في رواية أن عددها 360) فكل تسبيحة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى»
الحج والعمرة :
هل ترغب يا رعاك الله أن تحج كل عام بل كل عام مرتين وثلاثًا ، بتحجيج عدد من المسلمين بمالك وعلى نفقتك كل عام فلقد حرص كثير من السلف رحمهم الله على هذا الأمر أيما حرص فيا أخي المبارك..إن مكاتب دعوة الجاليات ورابطة العالم الإسلام وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الخيرية من أنشطتهم السنوية القيام بتحجيج المسلمين الجُدد والقادمين من بلاد أُخرى وكثيرًا ما يكونوا فقراء قصرت بهم النفقة
صلاة الإشراق :
قال عليه الصلاة والسلام : «مَن صلَّى الغداة في جماعة – صلاة الفجر – ثم قعد حتى تطلع الشمس، ثم صلَّى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة»
حضور مجالس العلم :
عن الحبيب عليه الصلاة والسلام قال: «مَن غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلَّم خيرًا أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تامًّا حجته»
قد يتقاعس البعض عن حضور مجالس الذكر بحجة المشاغل أو زحمة المكان أو لأنه سيستمع إلى ذلك من خلال أشرطة مسجَّلة، ولكن انظر كم هو الأجر الذي يفوت الإنسان من خلال هذا الحديث، فكيف بفضائل أُخر وردت في أحاديث متكاثرة.
العمرة في رمضان :
قال صلوات الله وسلامه عليه «فإن عمرة في رمضان تقضي حجة معي»
أداء الصلاة في جماعة :
قال عليه الصلاة والسلام: «مَن مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة، ومَن مشى إلى صلاة تطوع – يعني الضحى – فهي كعمرة نافلة»
ألا كم هي حسرات المتخلفين عن الجماعة يوم القيامة، كم مَن حجج سيُحرمونها، فهل بعد هذا يصح التقاعس عنها بمشاهدة أفلام أو مباريات أو سهر حرام.. إلخ.
الصلاة في مسجد قباء..
قال عليه الصلاة والسلام: «مَن تطهَّر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلَّى فيه كان له كأجر عمرة»
أجر المؤذن ومن ردد خلفه :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يفضلوننا. فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : «قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسلْ تعطه»
فهل تعلم أخي ما أجر المؤذِّن ؟
قال عليه الصلاة والسلام: «إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدَّم والمؤذن يٌغفر له مدَّ صوته، ويُصدقه من سمعه من رطبٍ أو يابس، وله مثل أجر مَن صلَّى معه»
فتأمل هذه الأجور العظيمة ينالها المؤذن وكذا المردِّد خلفه إن أخلص. فهنيئًا لمَن ردَّد خلف مؤذني الجوامع والتي يؤمها الكثير.. ناهيك عن الحرمين.
الزكاة والصدقة :
قال عليه الصلاة والسلام: «إن الله ليربي لأحدكم التمرة واللقمة كما يربي لأحدكم فُلوَّه أو فصيلهُ، حتى تكون مثل أُحُد»
قال عليه الصلاة والسلام: «سبق درهمٌ ألفَ درهم: رجل له درهمان أخذ أحدهما فتصدق به، ورجل له مال كثير فأخذ من عرضه مائة ألف فتصدق بها»
قال عليه الصلاة والسلام: «لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة»
قال ذلك لمَن تصدق بناقة في سبيل الله.
الصيام :
إنه الذي له باب من أبواب الجنة يُسمي الريان لا يدخله يوم القيامة إلا الصائمون.
وليس الحديث هنا عن أجر صيام شهر رمضان، فقد ورد في الحديث القدسي: «الصوم لي وأنا أجزي به»
صيام رمضان في شهر واحد عدة أشهر؟
أما علمت أخي الصائم أن: «من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره»
إن مكاتب دعوة الجاليات وغيرها من الجمعيات الإسلامية والمؤسسات الخيرية على مستوى الداخل والخارج تقوم في رمضان بنشاط تفطير صائم بما لا يتجاوز (5) ريالات. فهب أنك ساهمت بـ (150) ريالاً فتكون بذلك قد صمت إلى شهرك شهرًا آخر لأنك فطَّرت ثلاثين صائمًا. ومستقلٌ في هذا الباب من الأجر ومستكثر
هل تستطيع أخي صيام الدهر؟!
قال عليه الصلاة والسلام : «من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر»
وفي رواية: «صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر»
جاء في بعض الروايات أنها الأيام البيض.
قيام ليلة القدر :
قال سبحانه: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}. أي خير من عبادة (83) سنة و (3) أشهر تقريبًا.
وقد صحَّ عن النبي عليه الصلاة والسلام أنها في الوتر من السبع الأواخر من رمضان. قال عليه الصلاة والسلام: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان»
الجهاد :
ذروة سنام الإسلام، وموئل العز، وراية السؤدد.. إليك أخي طرفًا مما ورد في فضائله فيما له علاقة بمضاعفة الأجور.
المرابطة في سبيل الله :
قال عليه الصلاة والسلام: «مَن رابط يومًا وليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر وقيامه، ومَن مات مرابطًا جرى له مثلُ ذلك من الأجر، وأُجري عليه الرزق، وأَمِنَ الفتَّان»
الموت في الرباط :
قد مرَّ في باب الجهاد قوله عليه الصلاة والسلام: «ومن مات مرابطًا جرى له مثل ذلك من الأجر، وأُجري عليه الرزق، وأمِنَ الفتَّان»
أتدري أخي ما أجر المرابط ؟
له بكل يوم وليلة رابطها أجر صيام شهر وقيامه. وفي رواية: «كل ميت يُختم على عمله إلا الذي مات مرابطًا في سبيل الله، فإنه ينمو له عمله إلى يوم القيامة ويؤمَّنُ من فتَّان القبر»
ملاقاة العدو :
قال عليه الصلاة والسلام: «مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل عند الله من عبادة رجل ستين سنة» وفي رواية: «موقف ساعة في سبيل الله خيرٌ من قيام ليلة القدر عند الحجر الأسود»
هذه بعض الأعمال الصالحة التي ورد في مضاعفة أجرها ما له علاقة بأجر الجهاد :
«الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار»
«الحج جهاد كل ضعيف»
«مَن جهَّز غازيًا في سبيل الله فقد غزا، ومَن خلفه في أهله بخير فقد غزا»
قال عليه الصلاة والسلام: «ما من أيام العمل الصالح فيهنَّ أحب إلى الله من هذه الأيام العشر» فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، وما يرجع من ذلك بشيء»
«ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتهم، وخير لكم من إنفاق الذهب والورق، وخيرٍ لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ ذكرُ الله»
تكرار بعض سور القرآن :
قال عليه الصلاة والسلام: «{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} تعدل ثلث القرآن، و {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} تعدل ربع القرآن»
الذكر المضاعف :
قال سبحانه: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} وقال: {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ}
إليك أخي رفيع القدر طرفًا من أجور التجارة الباردة، العظيم أجرها، اليسير عملها.
عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام خرج من عندها بكرة حين صلَّى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال: «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟» قالت: نعم. قال عليه الصلاة والسلام: «لقد قلتُ بعدك أربع كلمات ثلاث مرَّات لو وُزِنتَت بما قلتِ منذ اليوم لوزنتهنَّ: سبحانه الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته»
وفي مثل هذا الحديث يسبح الخيال.. فكم عدد خلق الله من جن وإنس ونجوم وبهائم وطيور وأسماك وحشرات ونباتات ورمال وميكروبات وغير ذلك كثير مما لا يعلم مداه إلا الله سبحانه.. «سبحان الله وبحمده عدد خلقه».
أمَّا زنة عرشه سبحانه فتأمَّل هذين الحديثين:
قال عليه الصلاة والسلام: «ما السموات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة أُلقيت في ترس»
وقال عليه الصلاة والسلام: «ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض»
ثم كم هو عدد كلمات الله؟
قال الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
الاستغفار المضاعف :
تأمَّل هذا الحديث، أسكنه قلبك، وأرع له سمعك. قل عليه الصلاة والسلام: «من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة»
فكم يا ترى عدد المؤمنين والمؤمنات منذ آدم عليه الصلاة والسلام إلى قيام الساعة؟ كم الأولياء والشهداء؟ كم الدعاة والعلماء؟ كم الصالحون والأخيار.. إلخ.
قضاء حوائج الناس :
باب واسع من أبواب مضاعفة الأجر.. فهنيئًا لمَن أجرى الله على يديه صنائع المعروف وقضاء حوائج الناس.
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تُدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخ لي في حاجة أحبُّ إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهرًا، ومن كفَّ غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظًا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضًا يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخلُّ العسل»
قال عليه الصلاة والسلام: «إن لله عبادًا اختصَّهم بالنَّعم لمنافع العباد، يقرها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها حوَّلها منهم وجعلها في غيرهم»
وكان حكيم بن حزام يحزن على اليوم الذي لا يجد فيه محتاجًا ليقضي له حاجته. فيقول: ما أصبحت وليس ببابي صاحب حاجة إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجر عليها
وقال ابن القيِّم رحمه الله تعالى: «مَن رفق بعباد الله رفق الله به، ومن رحمهم رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن منعهم خيره منعه الله خيره، ومن عامل خلقه بصفةٍ، عامله الله بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة، فالله تعالى بعبده حسب ما يكون العبد لخلقه».
إطالة العمر بالأعمال الجاري ثوابها بعد الممات :
قال عليه الصلاة والسلام: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته: علمًا نشره، وولدًا صالحًا تركه، أو مصحفًا ورَّثه، أو مسجدًا بناه، أو بيتًا لابن السبيل بناه، أو نهرًا أجراه، أو صدقة أخراجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته»
من دعا إلى هدى :
قال عليه الصلاة والسلام: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا..»( ) الحديث.
فيا سعادة وفوز من هدى الله على يديه أحدًا من الناس، فإن كل طاعة يفعلها يعود مثلها أجرًا وحسنات في ميزان الأول..
احتساب الأعمال المباحة في حياتك
المباحات كالأكل والنوم واللباس.. إلخ.
قال ابن رجب رحمه الله تعالى: «ومتى نوى المؤمن بتناول شهواته المباحة التقوي على طاعة الله كانت شهواته له طاعة يثاب عليها كما قال معاذ بن جبل ...{رضي الله عنه}... : إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي»
وذلك من باب قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}
ولمَّا عجب الصحابة عليه الصلاة والسلام كيف يأتي الرجل شهوته ويكون له بذلك أجر؟ قال عليه الصلاة والسلام: «وفي بضع أحدكم صدقة» قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدُنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: «أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليها فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر»
للعلم جميع الأحاديث الواردة في الموضوع صحيحة و صحّحها الشيخ الألباني رحمه الله
للنشر واحتساب الأجر ... فالدال على الخير كفاعله
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)